صور من بلادي

حول العالم

الدعوة فيس بوك

حزب الدعوة الاسلامية

قناة المسار الاولى

صحيفة المنتدى الثقافي

مواقع تهمك

احصائيات

free counters

   

الفنان سمير القاضي.. الذي اشتهر بدور دوحي..

تم قراءة الموضوع 238 مرة   


11/6/2013 12:42 صباحا

بغداد / رياض العزاوي
اثبت (دوحي) كما عرفه الجمهور العراقي والعربي عبر شاشات التلفزيون حضوره في المسلسل الخالد الذكر (تحت موس الحلاق) مع نخبة طيبة ممتازة من نجوم التمثيل والكوميديا في العراق.. في مقدمتهم ا والفنان المتآلق المعطاء صاحب المواهب المتعددة الشامل الرائد الراحل خليل الرفاعي الذي يمتاز بالحضور القوي التي كانت اطلالته  تملأ الفضاء بهجة وفرحاً ومسرة وتدخل السرور على العائلة العراقية التواقة التي كانت تنتظر اعماله الابداعية بشوق ولهفة كبيرتين.. وكانت تطلق عليه العم (ابو فارس) بطل الدراما العراقية دون منازع. والقاضي له مشاركة مؤثرة فاعلة ايجابية مع الفنان الراحل الرائد (ابو صادق) عبد الجبار عباس الذي همش والغي تاريخه الفني الحافل بالابداع المتميز. والفنان المبدع حمودي الحارثي بارك الله عمره ومنحه الصحة والعافية والسلامة وان نشاهده في اعمال جديدة ترتقي لمستوى (عبوسي).

وسلسلة طويلة عريضة من الفنانين الذين كانت لهم بصمة ودالة اثروا ورفدوا بعطائهم وابداعهم مسيرة الفن العراقي وحركته الرائدة المضيئة المشرقة . وفي الطليعة يقف الفنان الكبير صاحب السجل الذهبي الفقيد سليم البصري المؤلف والممثل الذي يضاهي تمثيله كبار الفنانين العرب المعاصرين بجدارة وامتياز يسجل له الذي كان له الشرف الكبير والدور التاريخي في خلود ونجاح اول مسلسل عراقي كوميدي ناجح هادف تآلق وابدع ابطاله وقدموا مستوى فنياً راقياً يحسدون عليه وشاهده جمهور الشاشة العريض لغاية وقتنا الراهن.

والذي يتجدد حلاوة وطراوة مع كل ظهور جديد له عبر الفضائيات. القاضي الذي اشتهر وعرف في المسلسل من خلال الازمة المحببة التلقائية (دخيلك حجي اللوزة) وظل الشارع العراقي يرددها في كل مناسبة (دوحي)قدم امكانية عالية ومستوى متقدما بقي محفورآ في ذاكرة المشاهد العراقي مهما  تقادم عليه الزمن وغمرته العقود.

سمير القاضي الشخصية البغدادية البسيطة المحببة الذي كان يتمتع بدماثة الخلق والسلوك الرفيع كان له اسهام واضح واداء مشهود من خلال تجسيده ادوارا متميزة مؤثرة في العديد من الاعمال والانتاجات والتمثيليات التي اخرجها وادارها اذاعيآ عندما كان يشغل فيها بتفوق وجدارة وامتياز عاليين مسؤولية الاشراف على قسم المنوعات في اذاعة بغداد التي شهدت تحولات نوعية مميزة مهمة في فترة توليه مسؤولية المنوعات حتى وقت وفاته رحمه الله.فضلآ عن اعماله وادواره التلفزيونية الكوميدية التي سجلت له نجاحآ وتألقآ وتفوقاً باهراً لتأكيد حقيقة مواهب هذا الفنان الفذ هي مشاركته في تقديم عملآ كوميديآ فشكل ثنائيآ رائعآ ناجحآ مع الفنان الراحل نجم الكوميديا راسم الجميلي .علاوة على تقديم سلسلة من الاعمال الناجحة التمثيلية التلفزيونية التي شارك فيها الفنان الرائد الشامل الراحل خليل الرفاعي ومسلسله الشهير الناجح(ابو البلاوي) و(غاوي مشاكل)و(جحا)وغيرها من ادواره التي تركت بصمة في ذهن المشاهد الذي كان يتابع اعماله لما يتصف به من اداء مميز وتجسيده الشخصية البغدادية الفكهة والتلقائية.

اضافة الى ادواره الخفيفة الظل التي تتسم بجاذبية خاصة مع الفنان الراحل عبد الجبار عباس الذي قاسمه بطولة المسلسل الفكاهي (ام علي)والذي يعد فيه الفنان عباس من اوائل الفنانين العراقيين الذين جسدوا بنجاح باهر وملموس قضية المرأة العراقية عبر الشاشة والمسرح.الذي اجاد فيه وعكس شخصية المرأة المظلومة من المجتمع والسلطة وجسد الطيبة والشجاعة والجرأة التي تتصف بها المرأة العراقية البطلة عبر عقود القهر والجور والفقر.

وتحتفظ ذاكرة المشاهد العراقي الذي وعى وعاصر حقبة سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي بالعديد من الادوار والمشاهد التمثيلية والتلفزيونية الناجحة (لدوحي)التي تحسب له كرائد من الحركة الفنية الناهضة في العراق الفنان سمير القاضي البغدادي الاصيل المنبت والنشأة كان محبآ لبغداد واهلها عاشقا لكل شيء ينتمي للعراق.

فكر في طريقة تشده لتراث بغداد ويصبح جزءآ متممآ للحياة البغدادية النابضة بالحركة والنشاط .ففتح دكانآ لبيع المخللات(الطرشي)يقع في منطقة المنصور ببغداد وجعل المحل الى حد بعيد على غرار المحل المشهور في بغداد(حنانش ابو الطرشي) الذي كان على كل شفة ولسان للبغداديين في صوبي الكرخ والرصافة والواقع في احدى مناطق الكرخ القديمة من بغداد الخمسينيات.القاضي اطلق على محلة (طرشي دوحي)واصبح مكانآ محببآ للمعجبين والمحبين واصدقاء الفنان حتى بات المحل منتدآ فنيآ يلتقي فيه الفنانون ومحبو فن القاضي.


   

المزيد من المواضيع







البحث

الكاتب هادي جلو مرعي

الكاتب أ.د.هاشم حسن

الكاتب علي الخياط

عدد اليوم

الكاتب حسين الذكر

الكاتب محمد نوار

الكاتب راسم قاسم

الكاتب باقر الرشيد

الطقس

شاركنا برأيك

ماهو رأيك بالموقع الجديد؟






آخر تحديث و أوقات أخرى


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2013, adawaanews.net, All Rights Reserved